معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-19  |  2024-04-28  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/07 - 12:15:4
زيارة: 2083
مشاركة مع الـأصدقاء

هل مرض السرطان معدی؟ وما هی عوارضه؟
 هل مرض السرطان معدی؟ وما هی عوارضه؟

 توصل العلماء إلى اكتشاف جین موجود فی جسم الإنسان یعمل على تنظیم عملیة إنقسام الخلایا من خلال إیقاف هذه العملیة لیعطی فترة راحة للخلایا بهدف تمكینها من دراسة ومراجعة أقسام وجزئیات الحمض النووی للخلیة للتأكد من عدم تضمنه لأی طفرة أو خلل ما، وفی حال وجود خلل یعمل هذا الجین على ترتیبها وتنظیمها قبل أی انقسام جدید.

إذ أن بعض الأجسام تتعرض لبعض الطفرات الجینیة من جرّاء تولد بعض المواد المضادة والقاتلة لهذا الجین وبالتالی یتولد نقص فی ترتیب عملیة انقسام الخلایا جرّاء تعطل هذا الجین فتنقسم الخلایا دون توقف ودون مراجعة أی نقص أو خلل فی تركیبة الحمض النووی. وبالتالی یتطور الأمر لیصبح أوراماً خبیثة أو ما هو معروف بإسم السرطان. لذا بات من الممكن القیام ببعض الفحوصات لمعرفة ما إذا كانت هذه الأجسام المضادة موجودة أم لا وبالتالی إكتشاف مبكر للمرض وعلاجه.

فهل السرطان معدی؟

لذا وبناءً على ما تقدم من شرح تفصیلی لطبیعة هذا المرض یمكن الجزم بأن مرض السرطان غیر معدی فلا ینتقل عبر اللمس أو عبر الهواء او غیره ولا یمكن أن ینتقل وراثیاً كذلك. مرت مئات السنین على إكتشاف هذا المرض ولم یسجل أو یكتب عن حالة عدوى واحدة حتى.

كما أن السرطان لیس مرضاً قاتلاً بنفسه إنما یموت الإنسان جرّاء ما یسببه من مضاعفات وتخریب خبیث فی نظم الجسم. وهذا الأمر یعكس أهمیة المعرفة المبكرة لوجود هذا المرض، فلا یجب إهمال إجراء الفحوصات الدوریة وزیارة الطبیب، وعادة ما یهمل الشخص امر الفحوصات ویجهل أعراض المرض كذلك فیؤدی هذا إلى الوفاة أو العلاج القاسی الذی قد لا یشفی من المرض بل یؤجل الوفاة فقط.

وطبعاً كل إنسان بلا استثناء عرضة للإصابة بمرض السرطان، ومعنى ذلك أنه لا یوجد إنسان لدیه المناعة ضد السرطان، كما أنه لیس هناك لقاحات تقی من الإصابة به. وأمراض السرطان الأكثر خطورة على الإنسان والأقل استجابة للعلاج هی عدة منها سرطان القولون والمعدة والمریء والفك وسرطان العظام..

وفی سبیل الوقایة والتشخیص المبكر للسرطان سنعرض لكم بعض العوارض التی لا یجب إهمالها فی حال ملاحظتها:

أعراض عامة:

الإجهاد والتعب المستمر، وفقدان الوزن الفجائی، والتعرق الكثیر وخصوصاً فی اللیل، وفقدان الشهیة، والغثیان والإستفراغ.

أعراض موضعیة:

تغییرات فی شكل بعض أعضاء الجسم من خلال ظهور كتل صلبة غریبة أو ظهور أشكال وتغییرات فی سطح الجلد.

أعراض تدل على انتشار السرطان:

فی حال انتشار المرض سیحدث نوع من الورم او التضخم فی الغدد اللیمفاویة فی أنحاء الجسم كما سیعانی المریض من آلام فی العظام.

كما نشیر إلى وجود أعراض أخرى ولكن قد لا تكون مرتبطة بمرض السرطان بشكل مباشر وقد یكون لها أسباب أخرى، مثل: النزیف من فوهات مختلفة من البدن، نقص الوزن الملحوظ خلال أشهر قلیلة، كتلة أو ورم فی الجسم عامة وفی الثدی عند المرآة خاصة، السعال الحاد الذی لا یستجیب للدواء، التقرحات التی لا تلتئم رغم العلاج ل20 یوم، تغییر طبیعة التبول، الإفرازات الغریبة من فتحات الجسم والتی لها روائح كریهة، الصعوبة فی البلع وإضطرابات الامعاء من إسهال وغیرها.

وأخیراً نشیر إلى أن نسبة الشفاء من مرض السرطان ارتفعت فی السنوات الأخیرة جرّاء التطور العلمی والطبی الذی ساعد بشكل كبیر فی الإكتشاف المبكر لهذا المرض الخبیث، وتبلغ النسبة الحالیة للشفاء من السرطان ما یقارب ال50 % وفقاً لآخر الإحصاءات الطبیة.

 

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/7820


الكلمات:






*
*

*



قرأ

اليك افضل مشروب للجسم


تناول مكملات البروبيوتيك يساعد في تقليل المشاكل التنفسية


فوائد صحية غير متوقعة لقشر التفاح.. تعرف عليها


فضيحة البحوث بشأن هيدروكسي كلوروكين تزيد الالتباس في خضم معركة كورونا


الولايات المتحدة تجيز استخدام عقار لإيبولا لمعالجة كورونا


الولايات المتحدة تجيز استخدام عقار لإيبولا لمعالجة كورونا


ما أهمية الإكثار من شرب الماء في الوقاية من فيروس كورونا؟


كل ما تريد معرفته عن أجهزة التنفس الاصطناعية.. كيف تعمل ودورها في إنقاذ الأرواح


تجارب سريرية لدواء كورونا تقوم بها شركات أدوية فرنسية أمريكية في روسيا


عقار "كلوركين"...هل وجد الطبّ الدواء المعجزة للقضاء على كورونا؟


وباء كورونا: وفيات العالم تتخطى وفيات الصين للمرة الأولى وآخر المستجدات الأخرى


وباء كورونا: العالم في مواجهة عدو لا يُرى.. آخر المستجدات لحظة بلحظة


وجبات أساسیة ومهمة لبناء عضلات قویة


السمك البحری یحمی الجسم من أمراض الكبد


تناول السكر بكثرة یسبب الإكتئاب لدى الرجال


السكر یغذی الخلایا السرطانیة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان